أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر يمكنك التسجيل في الشبكة من خلال الضغط على زر"التسجيل"واتباع شروطنا.

ملاحظة:{أول من يضع في المنتدى ما يعادل 300مشاركة سيعين مشرفا على أحد الاقسام}


*(أرقى الشبكات العالمية حيث التميز والابداع)*



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
  المنتدى في البداية فكن ممن يسهمون في انجاحه.....نتشرف في دعوتكم للتسجيل في منتدى المواهب العربية

  تم افتتاح منتدى المواهب العربية...أهلا وسهلا بكم

شاطر | 
 

 الفرق بين الطبيعة والثقافة ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صديقة الصادقين

avatar

سعودية
عدد المساهمات : 39
نقاط : 71
تاريخ التسجيل : 08/06/2012
العمر : 34
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : عمل تصاميم بالفوتوشوب وكتابة خطابات ...

المزاج المزاج : رائع

مُساهمةموضوع: الفرق بين الطبيعة والثقافة ...   الأربعاء يونيو 27, 2012 8:18 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مفهوم الطبيعة:


- جاء في قاموس روبير Robert ما يلي :
" الطبيعة هي مجموعة الخصائص التي تحدد كائنا، أو شيئا، ملموسا أو مجردا.هي كل ما يوجد على الأرض، خارج الإنسان. و هي أيضا ما هو فطري في الإنسانيمتلكه منذ ولادته. و ما هو خالص، غير صناعي أو مصنع ".
- و جاء في المعجم الفلسفي لجميل صليبا مايلي :
" الطبيعة هي مجموع ما في الأرض و السماء، من كائنات خاضعة لنظم مختلفة، و هي بهذا المعنى مرادفة للكون".
- و جاء في المعجم الفلسفي لأندري لالاند ما يلي:
" الطبيعة سمات خاصة تميز فردا ما، من حيث هي خصائص فطرية".
- و جاء فيه أيضا : " الطبيعة هي ما يوجد فينا بحكم الإرث البيولوجي".

استنتاجات:
- يمكن أن نستخرج من الأقوال السابقة مجموعة من التحديدات للطبيعة:
أ-الطبيعة هي الخصائص الثابتة التي تميز كائنا أو شيئا ما بحيث لا يمكنتصوره بدونها، كالاحتراق بالنسبة للنار أو المكر بالنسبة للثعلب.
ب- الطبيعة هي مجموعة الأشياء الخارجية التي لم يتدخل الإنسان في صنعها كالأشجار و الجبال مثلا.
ج- الطبيعة هي مجموعة الخصائص الفطرية و الغريزية التي تولد مع الإنسانو المشتركة بين جميع الناس، كالأكل و النوم. و بهذا المعنى فالطبيعة هيعكس ما هو مكتسب و ثقافي.
د- و تعني الطبيعة أيضا ما هو خالص و غير مصنع، كالعسل الذي لم يضف إليه الإنسان موادا جديدة.
ه- يمكن أن نستنتج من التعريف الوارد في المعجم الفلسفي لجميل صليبا،بأن الطبيعة تعني مجموع القوانين التي تخضع لها الأشياء الموجودة في الكون.
و- يمكن أن نستنتج من التعريف الوارد في المعجم الفلسفي لأندري لالاند،بأن الطبيعة تشير إلى ما هو فطري و موروث و بيولوجي، بخلاف ما هو مكتسب وثقافي.

-II مفهوم الثقافة:


- جاء في معجم اللغة الفرنسية ما يلي :
" الثقافة هي مجموعة من المعارف، و أنماط العيش، و التقاليد الاجتماعية".
- و جاء في قاموس Robert ما يلي :
" الثقافة هي تنمية بعض ملكات العقل بتمرينات ذهنية. و تدل أيضا على معارفمكتسبة، علمية أو فلسفية أو عامة. و هي كذلك مجموع المظاهر الفكرية لحضارةمعينة، و للحياة في مجتمع. و تقابل الطبيعة".
- و يقول تايلور:
"الثقافة كل مركب يشتمل على المعرفة، و المعتقدات، و الفنون، و الأخلاق،و القانون، و العرف، و غير ذلك من المقدرات و العادات التي يكتسبهاالإنسان بوصفه عضوا في مجتمع".


التعريف الأول

- المعارف : الدين – الفلسفة – العلم
- أنماط العيش: العادات و التقاليد
- التقاليد الاجتماعية – الأفراح - الأعياد

التعريف الثاني
- التمرينات العقلية
- المعارف المكتسبة : علمية – فلسفية - الحضارة

التعريف الثالث
- المعرفة
- المعتقدات
- الفنون : المسرح السينما...
- الأخلاق
- القانون
- الأعراف
- العادات
- كل ما هو مكتسب




تشيرالثقافة إلى ما هومكتسب من معارف، و معتقدات اجتماعية، و أنماط عيشمختلفة. و تختلف الثقافة من مجتمع لآخر. و لذلك فهي ترادف أحيانا مفهومالحضارة.
فكيف يمكن إذا التميز بين ما هو طبيعي و ما هو مكتسب؟
تحليل نص ر.ل.بيلز، ص 73-74:
I - فهم النص
1- نشأة مصطلح الثقافة من أجل التميز بين الإنسان و الحيوان؛ فقد جاء فيالنص أن معظم الحيوانات بما فيها القردة العليا تتبع نفس أنماط السلوك، فيحين أن الإنسان العاقل يتميز بتنوع أنماط السلوك سواء من إنسان لآخر أو منمجتمع لآخر.
2- يؤكد تحديد و تنوع السلوك الإنساني على حرية الإنسان و قدرته علىالتصرف؛ ذلك أن عادات الطعام مثلا تختلف بشكل لانهائي من مجتمع لآخر.
3- إن السلوك الإنساني تتدخل في تحديده عدة عوامل :
- عوامل بيولوجية وراثية.
- عوامل طبيعية ترجع إلى المناخ و التضاريس.
- عوامل ثقافية تعود إلى ما هو سائد في المحيط الاجتماعي؛ من عادات و تقاليد و مؤسسات، و
أنماط في العيش و التنشئة الاجتماعية.
4- ما يمكن فهمه من الجملة، هو أن الثقافة تشير إلى كل ما يكتسبه الإنسانو يتعلمه من أفكار و سلوكات مختلفة. و بهذا المعنى فهي تأتي في مقابل ماهو فطري بيولوجي ووراثي يوجد مع الإنسان منذ الولادة.

خلاصة لفهم النص :
- نميز في الإنسان بين جانبين رئيسين أحدهما فطري طبيعي، و هو الذي يشتركفيه الإنسان مع الحيوان، و الآخر مكتسب و ثقافي، و هو الذي يميز الإنسانعن غيره من الكائنات. و يرجع هذا التمييز إلى انفراد الإنسان بميزة العقل،الذي مكنه من تطوير أنماط عيشه و سلوكا ته، و ابتكار عدة تقنيات، و إنتاجمعارف و علوم وفنون. و هذا التنوع هو مظهر من مظاهر الثقافة لدى الإنسان.
II - الإطار المفاهيمي:
1-

خصائص سلوك الإنسان
خصائص سلوك الحيوان

- تنوع السلوكات
- إبداع سلوكات
- التوالد+التنفس
- الهروب
-الضرورة البيولوجية
- سلوكات نمطية ثابتة
- البحث عن الغداء
-التوالد + التنفس
-الهروب
-الضرورة البيولوجية


نستنتجمن الجدول أن هناك خصائص مشتركة بين الإنسان و الحيوان، و هي الخصائصالطبيعية، بينما هناك خصائص ينفرد بها الإنسان، و هي الخصائص الثقافية.هكذا يمكن القول أن كل ما هو مشترك بين الإنسان و الحيوان فهو طبيعي، و كلمل يتميز به الإنسان عن الحيوان فهو ثقافي.
2-عند ولادة الإنسان و الحيوان نجد تفاوتا في قدرات و قوى جسمية، إلا أنه معذلك فالإنسان يتفوق على الحيوان من الناحية العقلية و الثقافية. و هوالأمر الذي يجعله يطور حياته و نمط عيشه، بينما يظل نمط عيش الحيوانثابتا.
3- يعرف النص الثقافة بأنها مجموعة معتقدات و سلوكات منقولةمن جيل لآخر. و يتم ذلك عن طريق ما يتعلمه الإنسان من المحيط الاجتماعي، وما يلقن له من قبل الآخرين. كما أن الجانب الأكبر من هذا التعلم يتم عنطريق تقليد الطفل للكبار.


الأنثروبولوجيا = هي العلم الذي يهتم بدراسة ثقافة المجتمعات البدائية


خلاصة الإطار المفاهيمي :

يشيرمفهوم الثقافة إلى مستويين رئيسين : مستوى الابتكارات و الإنتاجات الماديةللإنسان، مثل : اللباس- أواني الطبخ-العمران-وسائل النقل-الأجهزةالإلكترونية...

ومستوى الإبداعات الروحية و العقلية، مثل : العلم – الفن-الأسطورة...
أما الطبيعة فتتجلى في ما هو وراثي بيولوجي و مشترك بين الإنسان و الحيوان.
III - الإطار الحجاجي:

اعتمد صاحب النص على أسلوبين حجاجيين رئيسيين من أجل توضيح أفكاره و الدفاع عنها هما:
أسلوب المقارنة؛ و يتجلى في المقارنة بين الإنسان من جهة، و الحيوان من جهة أخرى.

و الغرض من ذلك هو تبيان تنوع السلوك الإنساني و ثبات السلوك الحيواني.

أسلوبالمثال؛ و يتجلى في ذكر النص لجماعات بشرية، و هي الإسكيمو، الباجندا وشعوب غرب إفريقيا. و الغرض من ذلك هو إبراز التنوع الثقافي و اختلافالسلوك من شعب لآخر.

مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة:

تحليل نص كلود ليفي ستراوس:

مؤلف النص:

-هو مفكر أنثروبولوجي فرنسي معاصر، قام بتحليل الثقافات القديمة غيرالغربية. درس الأساطير و النظم الثقافية و قارن فيما بينها. من أهممؤلفاته : " الأنثروبولوجيا البنيوية" و"البنى الأولية للقرابة".

فهم النص :
تتمحورالفكرة الرئيسية للنص حول صعوبة التمييز بين الطبيعة و الثقافة، ذلك أنالإنتقال من الطبيعة إلى الثقافة ظل لغزا صعب الحل، و كل الطرق قد خيبتالآمال بشكل كبير في الحسم فيه.
لقدجعل كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة و ما هو عام أساسين اعتمد عليهماللتمييز بين الطبيعة و الثقافة، حيث اعتبر أنه حين تظهر القاعدة فنحن علىيقين بأننا على صعيد نظام الثقافة، كما أنه من السهل معرفة أن الكوني أوالعام هو معيار الطبيعة.
يمكن القول بأن القاعدة تتميز في النص بثلاث خصائص:
الانفلات مما هو غريزي إذ تعتبر ذات صبغة أخلاقية.
النسبية: ذلك أنها قد توجد في هذا المجتمع و تغيب في مجتمعات أخرى.
الخصوصية: إنها ترتبط بالعادات و التقاليد، و القوانين و المؤسسات الخاصة بمجتمع معين.
مايمكن فهمه من هذه الجملة، هو صعوبة الحسم في تفسير خوف الطفل إما طبيعياأو ثقافيا، ذلك أن هناك تدخل بينهما في تفسير مثل هذه الأفعال .


خلاصة فهم النص :
- يطرح مشكل التميز بين الطبيعة و الثقافة عدة صعوبات نظرا للتداخلالموجود بينهما على مستوى السلوك البشري. لكن ستراوس اقترح معيار القاعدةو ما هو عام و كوني من اجل التميز بينهما.
II - الإطار المفاهيمي للنص :

يقدمالنص مفهوم الطبيعة و الثقافة باعتبارهما متداخلين، لأننا نجدهما يحضرانمعا في السلوك البشري.فالخوف و التنفس و الأكل و الشرب و النوم هي كلهاخصائص طبيعة، لكن طرق إنجازها تختلف حسب ثقافة كل شخص.

2-

التمفصل
غياب التمفصل

- الأكل – الخوف – الفن- العنف - النوم
- الصراخ – البكاء – التوالد – الهروب -



3-لقد اعتمد ستراوس مفهومي القاعدة و ما هو عام للتميز بين الطبيعة والثقافة، لأن مفهوم القاعدة يشير إلى مجموع القوانين أو المبادئ السياسيةو الأخلاقية التي يشرعها الإنسان، و التي تختلف من مجتمع لآخر، و بذلك فهيتمثل ما هو ثقافي. أما مفهوم ما هو عام فإنه يشير إلى مجموع الخصائصالفطرية الطبيعية المشتركة بين جميع الناس.

III - الإطار الحجاجي:
اعتمد صاحب النص في توضيح أفكاره على أساليب حجاجية يمكن تقديمها كما يلي :

أسلوب المثال : و يتجلى في : رفة العين – يد الفارس الممسكة بالعنان , موقف الأم تجاه طفلها، الانفعالات المعقدة لمشاهد عرض عسكري.
أسلوب الحجة بالسلطة : و يتجلى في الاستشهاد بما قاله الفيلسوف الانجليزي جون لوك.

خلاصة عامة للمحور:

يثير هذا المحور إشكالية رئيسية تتعلق بمعيار التمييز بين ما هو طبيعي و ما هو ثقافي. فكيف يمكن التمييز بينهما ؟
إن مفهوم الطبيعة يشير أساسا إلى هو غريزي و بيولوجي و مشترك بينالإنسان و الحيوان، في حين يدل مفهوم الثقافة على ما هو مكتسب من معارف ومعتقدات و أنماط عيش مختلفة. غير أن السلوك الإنساني يتدخل فيه ما هوطبيعي و فطري مع ما هو ثقافي و مكتسب، و هو الأمر الذي يستلزم ضرورة وضعمعيار للتمييز بينهما. و في هذا الإطار اقترح كلود ليفي ستراوس معيارالقاعدة و ما هو عام من أجل التميز بين ما هو طبيعي و ما هو ثقافي؛ هكذافحضور القاعدة يجعلنا نكون أمام ماهو ثقافي، أما ما هو عام فيشير إلىالضروري و الكوني.


المصدر
http://halimb.ba7r.org/t135-topic


شكرا لكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
diea talahma
مشرف
avatar

فلسطينية
عدد المساهمات : 53
نقاط : 80
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 25
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب/ الانترنت

المزاج المزاج : ولا اروع

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الطبيعة والثقافة ...   السبت يونيو 30, 2012 1:11 pm

مجهود رائع

مشكورة

Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديقة الصادقين

avatar

سعودية
عدد المساهمات : 39
نقاط : 71
تاريخ التسجيل : 08/06/2012
العمر : 34
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : عمل تصاميم بالفوتوشوب وكتابة خطابات ...

المزاج المزاج : رائع

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الطبيعة والثقافة ...   الأحد يوليو 01, 2012 6:19 pm

diea talahma كتب:
مجهود رائع

مشكورة

Wink



شكرا على مروركم وتواجدكم ....

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الطبيعة والثقافة ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :: الواحــــة العامة والاجتماعية :: :: •:*¨`*:•. ][ (المنتدى العام ) ][.•:*¨`*:•.-
انتقل الى: